فصل: كتاب النكاح وفيه تسعة أبواب

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال **


 حرف النون من قسم الأفعال

 كتاب النكاح وفيه تسعة أبواب

 الباب الأول في الترغيب فيه

44403- إذا تزوج العبد فقد استكمل نصف الدين، فليتق الله في النصف الباقي‏.‏

‏(‏حم - عن أنس‏)‏‏.‏

44404- إن الله ليعجب من مداعبة الرجل زوجته، ويكتب لهما بذلك أجرا، ويجعل لهما بذلك رزقا حلالا‏.‏

‏(‏عد وابن لال - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

44405- إنما الدنيا متاع، وليس من متاع الدنيا شيء أفضل من المرأة الصالحة‏.‏

‏(‏ن، ه - عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

44406- من كان منكم ذا طول فليتزوج، فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج، ومن لا فالصوم له وجاء‏.‏

‏(‏ن - عن عثمان‏)‏‏.‏

44407- النكاح سنتي فمن لم يعمل بسنتي فليس مني، وتزوجوا فإني مكاثر بكم الأمم، ومن كان ذا طول فلينكح، ومن لم يجد فعليه بالصيام، فإن الصوم له وجاء‏.‏

‏(‏ه - عن عائشة‏)‏‏.‏

44408- يا معشر الشباب‏!‏ من استطاع منكم الباءة فليتزوج، فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج، ومن لم يستطع فعليه بالصوم، فإنه له وجاء‏.‏

‏(‏حم، ق - عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

44409- عليكم بالباءة‏!‏ فمن لم يستطع فعليه بالصوم، فإنه له وجاء‏.‏

‏(‏طس، والضياء - عن أنس‏)‏‏.‏

44410- ما استفاد المؤمن بعد تقوى الله عز وجل خيرا له من زوجة صالحة، إن أمرها أطاعته، وإن نظر إليها سرته، وإن أقسم عليها أبرته، وإن غاب عنها نصحته في نفسها وماله‏.‏

‏(‏ه - عن أبي أمامة‏)‏‏.‏

44411- ما أصبنا من دنياكم إلا نساءكم‏.‏

‏(‏طب - عن ابن عمر‏)‏‏.‏

44412- مشيك إلى المسجد وانصرافك إلى أهلك في الأجر سواء‏.‏

‏(‏ص - عن يحيى بن يحيى الغساني مرسلا‏)‏‏.‏

44413- من أحب فطرتي فليستن بسنتي، وإن من سنتي النكاح‏.‏

‏(‏هق - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

44414- من تبتل فليس منا‏.‏

‏(‏عب - عن أبي قلابة مرسلا‏)‏‏.‏

44415- نهى عن التبتل‏.‏

‏(‏حم، ق، ن - عن سعد؛ حم، ت، ن، ه - عن سمرة‏)‏‏.‏

44416- ليس منا من خصى واختصى، ولكن صم ووفر شعر جسدك‏.‏

‏(‏طب - عن ابن عباس‏)‏‏.‏

44417- لا إخصاء في الإسلام، ولا بنيان كنيسة‏.‏

‏(‏هق - عن ابن عباس‏)‏‏.‏

44418- نهى عن الإخصاء‏.‏

‏(‏ابن عساكر - عن ابن عمر‏)‏‏.‏

44419- نهى أن يخصى أحد من ولد آدم‏.‏

‏(‏طب - عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

44420- من رزقه الله امرأة صالحة فقد أعانه على شطر دينه، فليتق الله في الشطر الباقي‏.‏

‏(‏ك - عن أنس‏)‏‏.‏

44421- النظر إلى المرأة الحسناء والخضرة يزيدان في البصر‏.‏

‏(‏حل - عن جابر‏)‏‏.‏

44422- الولد من ريحان الجنة‏.‏

‏(‏الحكيم - عن خولة بنت حكيم‏)‏‏.‏

44423- إن الرجل لترفع درجته في الجنة فيقول‏:‏ يا رب‏!‏ أنى لي هذا‏!‏ فيقال‏:‏ باستغفار ولدك لك‏.‏

‏(‏حم، ه - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

44424- إن السقط ‏(‏السقط‏:‏ السقط بالكسر والفتح والضم، والكسر أكثرها‏:‏ الولد الذي يسقط من بطن أمه قبل تمامه‏.‏ أ ه 2/378 النهاية‏.‏ ب‏)‏ ليراغم ‏(‏ليراغم ربه‏:‏ أي يغاضبه‏.‏ أ ه 2/239 النهاية‏.‏ ب‏)‏ ربه إذا دخل أبواه النار، فيقال‏:‏ أيها السقط المراغم ربه‏!‏ أدخل أبويك الجنة، فيجرهما بسرره ‏(‏بسرره‏:‏ السرر بفتح السين وكسرها لغة في السر، يقال‏:‏ قطع سرر الصبي وسرره، وجمعه أسرة وجمع السرة سرر وسرات وسر الصبي‏:‏ قطع سرره، وبابه رد‏.‏ أ ه 234 المختار‏.‏ ب‏)‏ حتى يدخلهما الجنة‏.‏

‏(‏ه - عن علي‏)‏‏.‏

44425- بيت لا صبيان فيه لا بركة فيه‏.‏

‏(‏أبو الشيخ - عن ابن عباس‏)‏‏.‏

44426- ريح الولد من ريح الجنة‏.‏

‏(‏طس - عن ابن عباس‏)‏‏.‏

44427- سوداء ولود خير من حسناء لا تلد، وإني مكاثر بكم الأمم حتى بالسقط محبنطيا على باب الجنة يقال له‏:‏ ادخل الجنة فيقول‏:‏ يا رب‏!‏ وأبواي‏؟‏ فيقال له‏:‏ ادخل الجنة أنت وأبواك‏.‏

‏(‏طب - عن معاوية بن حيدة‏)‏‏.‏

44428- صغاركم دعاميص ‏(‏أخرجه مسلم كتاب البر رقم 2635‏.‏ ص‏)‏ الجنة، يتلقى أحدهم أباه فيأخذ بثوبه فلا ينتهي حتى يدخله الله وأباه الجنة‏.‏

‏(‏حم، خد، م - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

44429- ما ولد في أهل بيت غلام إلا أصبح فيهم عز لم يكن‏.‏

‏(‏طس، هب - عن ابن عمر‏)‏‏.‏

44430- لا صرورة في الإسلام‏.‏

‏(‏حم، د، كر - عن ابن عباس‏)‏‏.‏

44431- تزوجوا النساء، فإنهن يأتين بالمال‏.‏

‏(‏البزار، خط - عن عائشة؛ ه - عن عروة مرسلا‏)‏‏.‏

44432- تزوجوا فإني مكاثر بكم الأمم ولا تكونوا كرهبانية النصارى‏.‏

‏(‏هق - عن أبي أمامة‏)‏‏.‏

44433- من تزوج فقد استكمل نصف الإيمان، فليتق الله في النصف الباقي‏.‏

‏(‏طس - عن أنس‏)‏‏.‏

44434- انكحوا فإني مكاثر بكم‏.‏

‏(‏ه - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

44435- إذا سقى الرجل امرأته الماء أجر‏.‏

‏(‏تخ، طب - عن العرباض‏)‏‏.‏

44436- التمسوا الرزق بالنكاح‏.‏

‏(‏فر - عن ابن عباس‏)‏‏.‏

44437- إن الرجل إذا نظر إلى امرأته ونظرت إليه نظر الله تعالى إليهما نظرة رحمة، فإذا أخذ بكفها تساقطت ذنوبهما من خلال أصابعهما‏.‏

‏(‏ميسرة بن علي في مشيخته، والرافعي في تاريخه - عن أبي سعيد‏)‏‏.‏

44438- إن المرء كثير بأخيه وابن عمه‏.‏

‏(‏ابن سعد - عن عبد الله بن جعفر‏)‏‏.‏

44439- إن لكل عمل شرة، ولكل شرة فترة، فمن كانت فترته إلى سنتي فقد اهتدى، ومن كانت إلى غير ذلك فقد هلك‏.‏

‏(‏هب - عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

44440- أول ما يوضع في ميزان العبد نفقته على أهله‏.‏

‏(‏طس - عن جابر‏)‏‏.‏

44441- أيما شاب تزوج في حداثة سنه عج شيطانه‏:‏ يا ويله عصم مني دينه‏.‏

‏(‏ع - عن جابر‏)‏‏.‏

44442- تناكحوا تكثروا، فإني أباهي بكم الأمم يوم القيامة‏.‏

‏(‏عب - عن سعيد بن أبي هلال مرسلا‏)‏‏.‏

44443- حق على الله عون من نكح التماس العفاف عما حرم الله‏.‏

‏(‏عد - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

44444- دينار أنفقته في سبيل الله، ودينار أنفقته في رقبة ودينار تصدقت به على مسكين، ودينار أنفقته على أهلك، أعظمها أجرا الذي أنفقته على أهلك‏.‏

‏(‏د، م كتاب الزكاة - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

44445- ركعتان من المتزوج أفضل من سبعين ركعة من العزب‏.‏

‏(‏عق - عن أنس‏)‏‏.‏

44446- ركعتان من المتأهل خير من اثنين وثمانين ركعة من العزب‏.‏

‏(‏تمام في فوائده والضياء - عن أنس‏)‏‏.‏

44447- شراركم عزابكم‏.‏

‏(‏ع طس - عن أبي هريرة‏)‏ ‏(‏أورده العجلوني في كشف الخفاء برقم 1538 وقال رواه أبو يعلى والطبراني بسند فيه‏:‏ خالد المخزومي متروك‏.‏ ص‏)‏‏.‏

44448- شراركم عزابكم، ركعتان من متأهل خير من سبعين ركعة من غير متأهل‏.‏

‏(‏عد - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

44449- شراركم عزابكم، وأراذل موتاكم عزابكم‏.‏

‏(‏حم - عن أبي ذر؛ ع - عن عطية بن بسر‏)‏‏؟‏

44450- إن الله لم يفرض الزكاة إلا ليطيب ما بقي من أموالكم، وإنما فرض المواريث لتكون لمن بعدكم، ألا أخبركم بخير ما يكثر المرء المرأة الصالحة‏!‏ إذا نظر إليها سرته، وإذا أمرها أطاعته، وإذا غاب عنها حفظته‏.‏

‏(‏د، ك، هق - عن ابن عباس‏)‏ ‏(‏أخرجه أبو داود كتاب الزكاة رقم 1664‏.‏ ص‏)‏‏.‏

44451- الدنيا كلها متاع، وخير متاع الدنيا المرأة الصالحة‏.‏

‏(‏حم، م ‏(‏أخرجه مسلم كتاب الرضاع باب خبر متاع الدنيا رقم 1467‏.‏ ص‏)‏، ن - عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

44452- لم ير للمتحابين مثل النكاح‏.‏

‏(‏ه، ك ‏(‏أخرجه ابن ماجه كتاب النكاح رقم 1847 وقال‏:‏ اسناده صحيح ورجاله ثقات‏.‏ ص‏)‏ - عن ابن عباس‏)‏‏.‏

44453- إن للزوج من المرأة لشعبة ما هي لشيء‏.‏

‏(‏ه ‏(‏أخرجه ابن ماجه كتاب الجنائز رقم 1590 وقال‏:‏ اسناده ضعيف‏.‏ ص‏)‏، ك - عن محمد بن عبد الله بن جحش‏)‏‏.‏

الإكمال من الباب الأول في الترغيب في النكاح

44454- إذا تزوج أحدكم عج شيطانه يقول‏:‏ يا ويله‏!‏ عصم ابن آدم مني ثلثي دينه‏.‏

‏(‏ع - عن جابر‏)‏‏.‏

44455- مسكين مسكين مسكين‏!‏ رجل ليس له امرأة وإن كان غنيا من المال، ومسكينة مسكينة مسكينة‏!‏ امرأة ليس لها زوج وإن كانت غنية من المال‏.‏

‏(‏هب - عن أبي نجيح مرسلا‏)‏‏.‏

44456- من أحب فطرتي فليستن بسنتي‏.‏

‏(‏ع - عن ابن عباس‏)‏‏.‏

44457- إن لكل عمل شرة ولكل شرة فترة، فمن كانت فترته إلى سنتي فقد أفلح، ومن كانت شرته إلى غير ذلك فقد هلك‏.‏

‏(‏حب - عن ابن عمر‏)‏‏.‏

44458- إن لكل عمل شرة والشرة إلى فترة، ومن كانت فترته إلى سنتي فقد اهتدى، ومن كانت فترته إلى غير ذلك فقد ضل‏.‏

‏(‏البزار - عن ابن عباس‏)‏‏.‏

44459- لكل عامل فترة ولكل فترة شرة، فمن كانت فترته إلى سنتي فقد أفلح‏.‏

‏(‏طب - عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

44460- من ترك التزويج مخافة العيلة فليس منا‏.‏

‏(‏الديلمي - عن أبي سعيد‏)‏‏.‏

44461- من كان عنده طول فلينكح، وإلا فعليه بالصوم، فإنه له وجاء ومحمة للعرق‏.‏

‏(‏ابن أبي عاصم وحمويه، حب، ص - عن أنس‏)‏‏.‏

44462- من كان موسرا لأن ينكح ثم لم ينكح فليس مني‏.‏

‏(‏طب - عن أبي نجيح‏)‏‏.‏

44463- من كان موسرا لأن ينكح فلم ينكح فليس منا‏.‏

‏(‏ق - عن ميمون بن أبي المغلس مرسلا؛ هب - عنه عن أبي نجيح‏)‏‏.‏

44464- من كان موسرا فلينكح، ومن لم ينكح فليس منا‏.‏

‏(‏البغوي - عن أبي مغلس عن أبي نجيح؛ قال‏:‏ وليس بالسلمى، شك في صحبته‏)‏‏.‏

44465- من كان منكم ذا طول فليتزوج، فإنه أغض للطرف وأحصن للفرج، ومن لا فإن الصوم له وجاء‏.‏

‏(‏حم - عن عثمان‏)‏‏.‏

44466- من كان على ديني ودين داود وسليمان وإبراهيم فليتزوج إن وجد إلى النكاح سبيلا، وإلا فليجاهد في سبيل الله، إن استشهد يزوجه من الحور العين، إلا أن يكون يسعى على والديه أو في أمانة للناس عليه‏.‏

‏(‏ابن لال - عن أم حبيبة‏)‏‏.‏

44467- تزوجوا النساء تأتيكم بالأموال‏.‏

‏(‏البزار، كر - عن‏)‏‏.‏

44468- تزوجوا، إني مكاثر بكم الأمم، فإن السقط ليرى محبنطيا بباب الجنة، يقال له‏:‏ ادخل، يقول‏:‏ حتى يدخل أبواي‏.‏

‏(‏طس - عن سهل بن حنيف‏)‏‏.‏

44469- لا يدع أحدكم طلب الولد، فإن الرجل إذا مات وليس له ولد انقطع اسمه‏.‏

‏(‏طب - عن أبي حفصة‏)‏‏.‏

44470- لن يؤخر الله نفسا إذا جاء أجلها، زيادة العمر ذرية صالحة يرزقها العبد، يدعون له من بعد موته، يلحقه دعاؤهم‏.‏

‏(‏الحكيم - عن أبي الدرداء‏)‏‏.‏

44471- بيت لا صبيان فيه لا بركة فيه، وبيت لا خل فيه قفار ‏(‏قفار‏:‏ القفار بالفتح‏:‏ الخبز بلا أدم يقال‏:‏ أكل خبزه قفارا‏.‏ أ ه صفحة 430 المختار‏.‏ ب‏)‏ لأهله‏.‏

‏(‏أبو الشيخ في الثواب - عن ابن عباس‏)‏‏.‏

44472- يا ابن عباس‏!‏ بيت لا صبيان فيه لا بركة فيه، وبيت لا خل فيه قفار أهله، وبيت لا تمر فيه جياع أهله‏.‏

‏(‏أبو الشيخ - عن ابن عباس‏)‏‏.‏

44473- يجمع الله أطفال أمة محمد صلى الله عليه وسلم في حياض تحت العرش فيطلع الله عليهم اطلاعة فيقول‏:‏ ما لي أراكم رافعي رؤسكم‏؟‏ فيقولون‏:‏ يا ربنا‏!‏ الآباء والأمهات في عطش ونحن في هذه الحياض فيوحي إليهم أن اغرفوا في هذه الآنية من هذا الماء، ثم خللوا الصفوف فاسقوا الآباء والأمهات‏.‏

‏(‏الديلمي من طريقين - عن ابن عمر‏)‏‏.‏

44474- لعنة الله والملائكة والناس أجمعين على رجل تحصر ولا حصور بعد يحيى بن زكريا‏.‏

‏(‏الديلمي - عن عطية ابن بشر‏)‏‏.‏

44475- ليس للمتحابين مثل النكاح‏.‏

‏(‏الخرائطي في اعتلال القلوب - عن ابن عباس‏)‏‏.‏

44476- خير فائدة أفادها المرء المسلم بعد إسلامه امرأة جميلة تسره إذا نظر إليها، وتطيعه إذا أمرها، وتحفظه في غيبته في ماله ونفسها‏.‏

‏(‏ص - عن يحيى بن جعدة مرسلا‏)‏‏.‏

44477- خير النساء امرأة إذا نظرت إليها سرتك، وإذا أمرتها أطاعتك، وإذا غبت عنها حفظتك في مالها ونفسها‏.‏

‏(‏ابن جرير - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

44478- إذا خرج العبد في حاجة أهله كتب الله تعالى له بكل خطوة درجة، وإذا فرغ من حاجتهم غفر له‏.‏

‏(‏الديلمي - عن جابر‏)‏‏.‏

44479- من كان في مصر من الأمصار يسعى على عياله في عسرة أو يسرة جاء يوم القيامة مع النبيين، أما‏!‏ إني لا أقول يمشي معهم، ولكن في منزلتهم‏.‏

‏(‏ابن عساكر - عن المقداد، وقال‏:‏ منقطع‏)‏‏.‏